Btc roulette خبير يكشف مميزات تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا

أخر الاخبار

خبير يكشف مميزات تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا


 

خبير يكشف  مميزات تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا

يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة عن معلومة مطمئنة بخصوص طريقة وأسلوب ونظام التصحيح الإلكتروني، منذ انطلاق امتحانات المواد الأساسية لجميع طلاب الثانوية العامة بالشعب الأدبية والعلمي علوم والعلمي رياضة.

وعلق الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، الخبير التربوي، قائلًا: “زادت في السنوات الأخيرة بدرجة كبيرة أخطاء التصحيح البشري، مما أضر بالعديد من الطلاب من خلال حصولهم على درجات أقل بكثير مما كانوا يستحقونه، إما بسبب عدم دقة التصحيح أو نسيان تصحيح بعض الأسئلة، مما أفقد الثقة في التصحيح البشري، وأصبح التوجه العالمي والمحلي هو الاعتماد علي التصحيح الإلكتروني وتقليل الاعتماد علي العنصر البشري في التصحيح”.

وأكد أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن وزارة التربية والتعليم مستمرة في تطبيق خطة تطوير التعليم المصري، موضحا أن وزارة التربية والتعليم نجحت في امتصاص حالة الخوف لدى الطلاب تجاه تصحيح الامتحانات.

وأشار الخبير التربوي، إلى أن الوزارة تستهدف في المقام الأول مصلحة الطالب وحصوله على حقه بشكل كامل، متابعا: “النظام الجديد يتم تصحيحه بطريقة يدوية في حالة إتلاف ورقة البابل شيت، مما يعوق التصحيح الإلكتروني”.

ولفت أستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، إلى أنه لا يوجد داع للقلق والخوف من النظام الجديد، ولن يكون هناك أي خلل في التصحيح، موضحًا أن مراحل التصحيح الإلكترونى تضمن الشفافية والعدالة بين جميع الطلاب، والتصحيح الإلكترونى يعتمد على عدة محاور جميعها تتم بدقة وشفافية وسرية تامة وبشكل إلكترونى.

وذكر الدكتور تامر شوقي مميزات التصحيح الإلكتروني وتتمثل في:

  • سهولة ودقة التصحيح، وانعدام الأخطاء في التصحيح التي قد يقع فيها التصحيح البشري.
  • التقليل  من تكاليف إنشاء كنترولات للتصحيح اليدوي.
  • توفير تكاليف طباعة ملايين الأوراق  للإجابة عليها، وأصبح عدد أوراق إجابات الطالب على كل الامتحانات أقل من نصف عدد أوراق إجابته على مادة واحدة في النظام القديم.
  • لا تحتاج إلى أماكن ضخمة لتخزين أوراق إجابات الطلاب.
  • وجود ضمانة لتصحيح كل الأسئلة التي أجاب عنها الطالب بدون نسيان تصحيح أي سؤال.
  • التصحيح الإلكتروني يتيح إمكانية رصد درجات الطلاب في قوائم الرصد النهائية في نفس الوقت.
  • استحالة التلاعب أو تغيير درجات أي طالب تم تصحيح أوراق إجاباته بشكل إلكتروني.
  • سرعة إعلان النتائج بعد أيام قليلة من انتهاء الامتحانات لو كانت أعداد الطلاب كبيرة مثل الثانوية العامة.
  • يتيح إمكانية إجراء التحليلات الإحصائية (مثل معاملات السهولة، والصعوبة، والتمييز) لكل سؤال من أسئلة الامتحان بناءً على إجابات الطلاب بشكل فوري.
  • يعتبر أداة مهمة لإعداد وتخزين الأسئلة فيما بعد في بنوك الأسئلة.

وأوضح أنه توجد بعض المشكلات المرتبطة بالتصحيح الإلكتروني يرجي مراعاتها منها: 

  • صعوبة تصحيح امتحان الطالب وفق نموذج الإجابة الخاص به في حالة تعدد نماذح الامتحانات ونسيان الطالب كتابة رقم نموذج الإجابة الخاص به أو كتابته بشكل خاطئ.
  • في بعض الحالات تتم مراجعة أوراق إجابات بعض الطلاب يدويا في حالة عدم التزام الطالب بتعليمات الإجابة، مما يشكل عبئا على أعضاء كنترول التصحيح الإلكتروني.
  • يحتاج إلى تكاليف كبيرة لتجهيز أجهزة الكمبيوتر والماسح الضوئي.
  • يحتاج إلى أشخاص مدربين على التصحيح الإلكتروني وعلى إجراء التحليلات الإحصائية.

ويتم تصحيح امتحانات شهادة الثانوية العامة بطريقة إلكترونية من خلال أوراق البابل شيت، كالتالي:

توجد أربعة نماذج أسئلة بكل لجنة (أ، ب، ج، د)، الطالب الذي يتسلم النموذج رقم (أ) مثلا سيكون له كود لورقة الأسئلة، والمطلوب منه كتابة نفس الكود في البابل شيت، مع كتابة أنه يمتحن برقم النموذج (أ)، بحيث يكون نموذج البابل شيت مطابقا لنموذج الأسئلة الذي تسلمه.

بعدها يتم فرز نماذج إجابات البابل شيت.. نموذج (أ) وحده.. نموذج (ب) وحده، نموذج (ج) وحده، نموذج (د) وحده.

بعدها يتم تجهيز أجهزة التصحيح الإلكتروني بإجابات كل نموذج من النماذج الأربعة.. ويتم إدخال كل نموذج مع إجاباته.. وبعدها تظهر نتيجة كل طالب حسب نموذجه وحسب ما كتبه فقط لا غير.

كل ما على الطالب في اللجنة، أن أول شيء يفعله أن يكتب على البابل شيت رقم النموذج ورقم الكود الخاص بورقة أسئلته.

علق الدكتور محمد فتح الله، استاذ القياس والتقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أنه متحفظ على عدم وجود اسئلة مقالية داخل امتحانات الثانوية العامة، وإصرار الوزارة على عدم وجود أسئلة مقالية مثل ما طبق على الصفين الأول والثاني الثانوي، لأن الامتحان يعد ميزانا لقياس الدرجة التحصيلية لطالب الثانوية العامة، حتي يتمكن الطالب من كتابة قدراته التعبيرية في سياق فهمه للمادة التعليمية.

وأكد استاذ القياس والتقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، خلال تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن وجود الاسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة تتمتع بكثير من المزايا وهي تنظم طريقة التفكير، وتساعد الطالب على تنظيم إجاباته بالشكل والطريقة التي يريدها، وقدرته على قياس العمليات العقلية العليا لدي الطالب، وربط بين اجزاء المادة، وتؤدي بعد ذلك إلي معرفة الطالب كتابة البحث العلمي في الحياة الجامعية.

وأوضح الدكتور محمد فتح الله، أن الطالب في الثانوية العامة الجديدة يذاكر من أجل المعرفة والتعلم وليس الدرجات والمجموع، كما هو الأمر فى الثانوية التقليدية لأن الأسئلة فى الامتحانات الجديدة ستقيس الفهم.

وفيما يتعلق بالتصحيح الالكتروني، أشار الخبير التربوي، إلى أن التصحيح الإلكتروني سهل وبسيط ولا يظلم أي طالب، ويعتمد فقط على مطابقة بيانات الطالب في كراسة الأسئلة مع نفس البيانات في البابل شيت، مثل اسم الطالب ورقم الجلوس وكود ورقة الأسئلة، بحيث يقرأ الماسح الضوئي هذه البيانات وبعد ذلك يقوم بتصحيح الورقة وفق نموذج الإجابة الخاصة بنفس نموذج ورقة بوكليت الأسئلة.

وشدد استاذ القياس والتقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، على ضرورة التأكيد على الطلاب بمطابقة بياناتهم الموجودة في ورقة الأسئلة مع نفس البيانات التي يقومون بتسجيلها في البابل شيت، وهو ما أكد عليه المصدر، مضيفا أن البيانات ضرورية في التصحيح الإلكتروني للامتحانات، وهو ما يتم الاعتماد عليه في مطابقة نموذج التصحيح الإلكتروني لنفس نموذج ورقة الأسئلة والبابل شيت.

وتابع: ويتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا، داخل المركز القومي للامتحانات بالمدينة التعليمية الواقعة في مدينة السادس من أكتوبر، وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث يتم إرسال أوراق إجابات الطلاب «البابل شيت»، مباشرة إلى مقر المركز القومي للامتحانات، حيث يتواجد هناك أعداد من الماسح الضوئي الذي يتم استخدامه في التصحيح الإلكتروني لكل مواد الثانوية العامة بلا استثناء.

الثانوية العامة,امتحانات الثانوية العامة,تسريب امتحانات الثانوية العامة,امتحانات الثانوية العامة 2020,امتحانات الثانوية العامة 2021,امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢١,تسريب امتحانات الثانوية العامة 2021,تسريب امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢١,امتحانات الثانوية,الثانوية العامة مصر,الثانوية العامة ٢٠٢٠,الثانوية العامة 2021,الثانوية العامة في مصر,نتيجة الثانوية العامة,نتيجة الثانوية العامة 2020,نتيجة الثانوية العامة ٢٠٢٠,نتيجة الثانوية العامة 2020 بالاسم
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -